الهداف المحلي .. عُملة نادرة في الملاعب الأردنية

سيطرة افريقية على قائمة الهدافين بالدوري الأردني

ملاعب – خالد العميري

هل أصبح الهداف عُملة نادرة في الملاعب الأردنية ، نتيجة هيمنة المحترفين العرب والأفارقة على لقب الهداف في المواسم الأربعة الأخيرة ، وهو ما ينعكس سلباً على الأداء الهجومي للمنتخب الأردني لكرة القدم “النشامى” ؟.

وفقاً للمؤشرات الأولية على مقياس قائمة الهدافين ، فإن الكونغولي #أولريتش_كبالينغو مهاجم شباب الأردن يحتل صدارة قائمة هدافي الدوري الأردني للمحترفين لكرة القدم للموسم الحالي برصيد (5 اهداف) ، يليه السنغالي مايكل توريه لاعب شباب العقبة والسوري مارديك مارديكيان مهاجم الجزيرة برصيد (4 أهداف) لكل منهما ، ما يُعيد إلى الأذهان هيمنة البولندي لوكاس مهاجم الفيصلي الأردني سابقاً على قائمة هداف الدوري  بالموسم المنقضي برصيد (14 هدفاً) ، ليغيب بذلك المهاجم الأردني عن صدارة القائمة للموسم الرابع على التوالي.

ويُعد حمزة الدردور – مهاجم الرمثا سابقا والوحدات حالياً – آخر اللاعبين الاردنيين المتوجين بجائزة الهداف عام 2013 بتسجيله 13 هدفاً مع الرمثا ، حيث وعلى مدار المواسم الماضية كانت السيطرة للاعبين الأردنيين بالإضافة إلى أن كم الاهداف كان أكبر ، حيث توّج محمود شلباية بجائزة الهداف عام 2002 بتسجيله 22 هدفا مع الوحدات ، وجريس تادرس عام 2000 بتسجيله 24 هدفا مع الفيصلي ، وبسام الخطيب عام 1999 بتسجيله 22 هدفاً مع الاهلي.

وعلى صعيد المحترفين العرب ، كان أول اللاعبين المتوجين بالجائزة ، الفلسطيني فادي لافي عام 2001 بتسجيله 16 هدفاً مع الوحدات ، وفي العام 2004 توّج المصري علاء ابراهيم بجائزة الهداف مع فريق الوحدات بتسجيله 14 هدفاً.

وفي العام 2014 ، توّج السوري معتز صالحاني بجائزة الهداف بتسجيله 11 هدفاً بقميص ذات راس ، فيما سجل الليبي أكرم الزوي 14 هدفاً ، منحته لقب هداف الدوري عام 2015 مع الحسين اربد ، وظفر السوري مارديك مارديكيان بالجائزة عام 2016 بتسجيله 14 هدفاً بقميص الجزيرة .

الوسوم