شاهد .. رقصة غريبة للمنتخب النيوزيلندي تُثير فضول الجماهير الأردنية – فيديو

ملاعب – بهاء سلامة

كما هي العادة لدى النيوزيلنديين في أي مشاركة عالمية و مهما كانت المشاركة و على أي صعيد، يتبع نجوم الفرق المتعددة أساليب وطقوس لإخافة المنافس و خاصة بترديد و القيام برقصتهم الشهيرة الهاكا، و التي تعتبر من التراث و الإرث الكبير لهم.

تلك الرقصة  كانت موجودة في الأمس بين جنبات صالة الأمير حمزة لأنهم كانوا على موعدٍ مع #صقور_منتخبنا الوطني لكرة السلة في النافذة الأخيرة لتصفيات #مونديال_الصين_2019 ، و انتهت المواجهة بقلب الطاولة على طموحاتهم رغم أنهم متصدرين إلا أن كعب الصقور كان أعلى مدعومين بالجماهير النشمية العريضة التي وقفت خلف هذا الإنجاز و كانت الرقم الصعب بالوصول للعرس العالمي و بالفوز 86-80.

الرقصة التي ستشاهدونها لم تنقل عبر البث التلفزيوني و هذه الرقصة كما ذكرنا إسمها الهاكا و  هي صيحة قتالية أو رقصة أو تحدٍّ تقليدي من تراث سكان نيوزيلندا الأصليين (الماوريين)، و تؤدى هذه الرقصة التي تعتمد على الأوضاع الجسدية بشكل جماعي، مع حركات عنيفة و ضرب الأرض بالأقدام مصحوبة بصيحات متناغمة مع الحركة.

و كانت صيحة و رقصة المقاتلين في ذاك البلد، يؤدونها قبل المعارك، استعراضاً لقوتهم وشجاعتهم من أجل إلقاء الرعب في قلوب الخصوم، كما استُخدمت الهاكا لأغراض أخرى من بينها: الترحيب بكبار الضيوف، والاحتفاء بالإنجازات العظيمة، وفي المناسبات أو الجنائز.

الوسوم